أرشيف المدونة الإلكترونية

الاثنين، 13 سبتمبر 2010

بأكبر نجفة في العالم محافظة حلوان تدخل موسوعة جينيس

محافظ حلوان : السيد قدرى أبو حسين

مصممة على الطراز الإسلامي، وتتكون من ثلاثة مستويات، ومصنوعة من الحديد الذي غطي بغطاء من النحاس الخالص المطلي بالذهب عيار 24 ، وتغطي مساحة تبلغ نحو 700 متر مربع، وتضاء بأكثر ن 612 لمبة.
ما سبق مواصفات أكبر نجفة على مستوى العالم، والتي أهداها أهالي القاهرة الجديدة إلى السيد قدري أبو حسين محافظ حلوان الشهادة، لتدخل موسوعة جينيس للأرقام القياسية لأكبر نجفة في العالم والمتواجدة بمسجد الشربتلى بالقاهرة الجديدة بمحافظة حلوان.
واستخدم 2 كيلوجرام من الذهب الخالص لطلاء النجفة، التي تتكون من ثلاثة مستويات، الأول هو القاعدة المربعة التي يبلغ طول ضلعها 12.5 متر وهو المستوى القريب من المصلين، والمستوى الثاني هو شكل المثمن وهو في العمارة الإسلامية شكل هندسي يعبر عن عرش الرحمن، ثم المستوى الثالث الدائري الذي يتكون من 7 دوائر يزيد قطرها كلما اتجهنا من أعلى لأسفل للتعبير عن السبع سماوات، وتم ربط المستويات الثلاثة بواسطة أحبال من النور من أعلى إلى أسفل.
يذكر أن مصمم "النجفة" هو الدكتور أمير صالح، أستاذ العمارة الهندسية بجامعة الفيوم، والذي قال في تصريح له: "عند تصميم المساجد يتم التعامل مع التراث الإسلامي باعتباره مصدرا للأفكار، وهو ما اعتمدنا عليه في مكونات النجفة لكي تعبر عن روح العمارة الإسلامية من ناحية، ومن ناحية أخرى تتناسب مع الروح العصرية لأن المسجد مبني في القرن الـ21".
وتم استخدام2333 مترا من السلاسل والمواسير المعدنية لتصنيع النجفة، وقد اشترك في تصنيعها وتركيبها 90 مهندسا وفنيا وعاملا بإجمالي ساعات عمل بلغت نحو 17 ألف ساعة على مدار 4 أشهر.

المصدر: صحيفة الشروق، ومصراوي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق